5 أسباب تدفعك إلى ترقية سطح مكتب أوبونتو الخاص بك إلى جنوم 40

تم إصدار جنوم 40 Gnome بتاريخ 24 مارس 2021، وهو الإصدار الأول من بيئة سطح المكتب مفتوحة المصدر التي تستخدم نظام الترقيم الجديد (الإصدار السا...

تم إصدار جنوم 40 Gnome بتاريخ 24 مارس 2021، وهو الإصدار الأول من بيئة سطح المكتب مفتوحة المصدر التي تستخدم نظام الترقيم الجديد (الإصدار السابق كان V3.38) ويدعم مجموعة أدوات GTK 4 التي تم إصدارها مؤخرًا.
ويُعَدُّ تغيير رقم الإصدار رمزيًا إلى حد ما، حيث أن أولئك الذين يعملون في مشروع البرمجيات الحرة لديهم رؤية متجددة لمستقبل سطح المكتب، وهذا الإصدار يعتبر الخطوة الأولى المؤكدة نحو تحقيق ذلك.

1- مساحة عمل بشكل جديد ونظرة جديدة:

gnome-40-overview
يعد تسجيل الدخول إلى جنوم 40 Gnome لأول مرة تجربة لا تُنسى لأن الأشياء تبدو مختلفة جدا عن سابقتها. فبدلاً من تحية سطح المكتب الفارغة، يعرض لك جنوم 40 Gnome نظرة عامة على الأنشطة المعاد تصميمها افتراضيًا. وهذا يهيئك للإنتاجية ويساعدك على تعلم التخطيط الجيد.
يعرض جنوم 40 Gnome مساحات العمل بشكل أفقي وفي منتصف شاشة العرض العام. كما أنه يمكنك من التنقل بين مساحات العمل باستخدام إيماءات جديدة أو الماوس. إذ تَعْرِضُ نوافذ التطبيق قيد التشغيل رمز التطبيق على النافذة الخاصة بها، وبناءً على الحجم، يمكن أن تتداخل حواف كل مساحة عمل.
أما بالنسبة لشريط الأدوات في أوبونتو Ubuntu dock الذي كان يأتي ممتدا على الجهة اليسرى للشاشة فقد أصبح الآن يتوسط أسفل الشاشة في جنوم 40 Gnome، كما تمت إضافة فاصل بين التطبيقات المفضلة (أي المثبتة على الشريط) وتلك التي تعمل آنيا (أي قيد التشغيل) ولكنها غير مثبتة.
gnome-40-overview
أما بخصوص أيقونة درج التطبيقات فعند الضغط عليها لعرض كافة البرامج أصبحت تنزلق من أسفل الشاشة إلى أعلاها في لمسة فنية رائعة.
gnome-40-overview
كل هذه التغييرات التي طرأت على مساحة العمل، في بيئة جنوم الإصدار 40، قد تبدو مثيرة. إلا أن سير العمل في بيئة جنوم لم يتغير بشكل كبير: فهناك شاشة بنظرة عامة وشريط مفضلات قابل للتكوين ومشغل التطبيقات ومساحات عمل متعددة، كما لا يزال الوصول إلى أيقونة البحث يتم بضغطة زر واحدة.
إذا كنت معتادا على العمل مع إصدار جنوم 3.30 Gnome shell وما قبلها، فكن متأكدا أنك لن تواجه أي مشاكل في التعامل مع كل ما هو جديد في جنوم 40 Gnome shell.

2- تغييرات بصرية رائعة جدا:

من الوهلة الأولى، ستلاحظ الكثير من الزوايا الدائرية في جنوم 40، بما في ذلك على مبدل مساحة العمل وشريط الأدوات والعناصر النشيطة في الشريط العلوي. كما ستجد أيضًا زوايا سفلية مستديرة في العديد من تطبيقات جنوم الأساسية.
gnome shell 40
تتضمن التعديلات المرئية الأخرى أشرطة تمرير أكبر في تطبيقات GTK 3 و GTK 4، وتوسيع أسماء التطبيقات المقتطعة في شريط الأدوات عند التمرير، وإزالة سهم قائمة التطبيقات من الشريط العلوي عند التركيز على التطبيقات والكثير الكثير من التعديلات المرئية.

3- إيماءات مساحة العمل الجديدة:

New Workspace Gestures
يعد قرار جنوم Gnome Shell الانتقال بين مساحات العمل العمودية (الثابتة) إلى المساحات الأفقية (الديناميكية) هو التغيير الأكثر إثارة للجدل في هذا الإصدار. إذ من المرجح أن يجد مستخدمو مساحات العمل العمودية هذا التناقض، ولكن من الناحية المكانية، فإن ذلك يعمل بشكل سلس وسهل بتمرير ثلاثة أصابع إلى اليسار للانتقال لمساحة عمل جديدة أو تمرير نفس الثلاثة أصابع نحو اليمين للعودة إلى مساحة العمل السابقة وهذا الأمر قد يبدوا أكثر سهولة بالمقارنة مع طريقة الانتقال (للأعلى أو للأسفل أثناء التنقل بين مساحات العمل) في الإصدارات السابقة.
New Workspace Gestures
أما إذا كنت تريد استخدام اختصارات الكيبورد للتنقل بين مساحات العمل فيمكنك ذلك من خلال:
اضغط على Super + Alt + ↑ للدخول إلى النظرة العامة لمساحات العمل. واضغط مرة أخرى (نفس الأزرار) لفتح مشغل التطبيقات. واضغط مرة أخرى (نفس الأزرار) للخروج من النظرة العامة لمساحات العمل.
اضغط على Super + Alt +↓ أو esc لإغلاق مشغل التطبيقات (إذا كان مفتوحًا).
يمكنك استخدام Super + Alt مع السهم إلى اليمين أو إلى اليسار للتنقل بين مساحات العمل.

4- تحديث وإعادة تصميم للتطبيقات الإفتراضية:

في هذا الإصدار من جنوم 40 Gnome تم جلب عدد كبير من الميزات الجديدة والمثيرة للتطبيقات الافتراضية المدمجة مع النظام. فقد تلقت تطبيقات متعددة تغييرات ملحوظة أبرزها:

تطبيق مدير الملفات:

Nautilus
 أصبح مربع البحث أفضل وأنظف مع تقديرات زمنية محسّنة لعمليات البحث عن الملفات. ويمكنك أيضًا فرز الملفات حسب تاريخ الإنشاء ومعاينة الخلفية واستخراج الأرشيفات المحمية بكلمة مرور باستخدام ميزة استخراج الأرشيف المضمنة.

تطبيق الطقس:

Weather
تمت إعادة تصميمه بالكامل لتوفير مزيد من المعلومات في واجهة مستخدم مبسطة وحديثة. فهو يأتي مع عرضين رئيسيين مضمنين: أحدهما للتنبؤ بالساعة لمدة 48 ساعة القادمة والآخر للتنبؤ اليومي للأيام العشرة القادمة. بالإضافة إلى ذلك، فقد تم تصميمه ليكون أكثر ملاءمة للهاتف المحمول لأنه يدعم تغيير الحجم إلى أحجام أصغر.

تطبيق الخرائط:

gnome maps
على غرار تطبيق الطقس، تلقى تطبيق الخرائط أيضًا بعض إعادة التصميم الرئيسية لفقاعات المكان والنوافذ المنبثقة للمعلومات. إذ سيظهر اسم المكان أيضًا بلغة المستخدم إذا كان موجودًا في بيانات OpenStreetMap. كما أصبح التطبيق أكثر قابلية للتكيف مع الأجهزة المحمولة والأجهزة الصغيرة في التحديث الأخير.

5- تحسين قائمة الإعدادات:

GNOME-40-settings
تمت إعادة تصميم واجهة Wi-Fi في تطبيق الإعدادات لتثبيت شبكات Wi-Fi الأكثر صلة في أعلى القائمة. وتخطيط أفضل، بشكل عام، للقوائم من أجل التصفح والبحث عن اختصارات لوحة المفاتيح في تطبيق الإعدادات.
تم أيضا نقل إعدادات مصدر الإدخال من المنطقة واللغة إلى لوحة المفاتيح. يؤدي ذلك إلى تسهيل العثور عليها وتجميع كافة إعدادات لوحة المفاتيح في مكان واحد.

حان الوقت للترقية لجنوم 40 Gnome

من الواضح أن جنوم 40 Gnome هي تجربة منعشة لجميع عشاق جنوم هناك. على الرغم من عدم توفره على نطاق واسع في العديد من التوزيعات بعد الإطلاق، فمن المتوقع أن يصل جنوم 40 إلى التوزيعات الرئيسية التي تعتمد سطح مكتب جنوم قريبا. وإذا كنت متحمسا لتجربة هذا الإصدار فيمكنك الاطلاع على الإصدار التجريبي من خلال هذا الرابط وكيفية تحميله وتثبيته سواء على نظام وهمي للتجريب أو مباشرة على نظامك الرئيسي. لا تنسى أن الإصدار 40 من جنوم لا زال في طور التجريب.





الاسم

أخبار,22,أساسيات أوبونتو,1,إضافات جنوم,6,إلمنتري Elementary,3,برامج وتطبيقات,10,بودهي Bodhi,2,بيئة سطح المكتب,3,توزيعات,15,جماليات أوبونتو,6,جنوم Gnome,10,جوجل كروم Chome,1,شروحات,17,فايرفوكس Firefox,1,لينكس مينت Linux Mint,6,متصفحات,7,مشاكل وحلول,3,نكهات أوبونتو,6,Gnome Tweaks,1,Linux Lite,1,Thunar,1,Ubuntu 21.04,4,Ubuntu 22.04,5,Ubuntu 22.10,4,Ubuntu 23.04,10,Xfce,1,
rtl
item
Leubu: 5 أسباب تدفعك إلى ترقية سطح مكتب أوبونتو الخاص بك إلى جنوم 40
5 أسباب تدفعك إلى ترقية سطح مكتب أوبونتو الخاص بك إلى جنوم 40
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhUI5ul-rjmNt18Pg7qG2MGNmWLImf54726KJqBW-LCZipwy-UY47djLI9JHuhuKVLW-5KoCXzhsNMH2MA6pTdBvQyQjS8JmhWPtEwKQX94jDxaaFc7mIr5E3_VxA2RNFBcdwSKnA5Ykw0/w640-h360/gnome-40-overview.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhUI5ul-rjmNt18Pg7qG2MGNmWLImf54726KJqBW-LCZipwy-UY47djLI9JHuhuKVLW-5KoCXzhsNMH2MA6pTdBvQyQjS8JmhWPtEwKQX94jDxaaFc7mIr5E3_VxA2RNFBcdwSKnA5Ykw0/s72-w640-c-h360/gnome-40-overview.jpg
Leubu
https://www.leubu.com/2021/04/gnome-40-new-features.html
https://www.leubu.com/
https://www.leubu.com/
https://www.leubu.com/2021/04/gnome-40-new-features.html
true
8831234476730698174
UTF-8
حمل كل المواضيع لا يوجد أي موضوع شاهد الكل أكمل القراءة الرد إلغاء الرد حذف بواسطة صفحة البداية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع أخرى قد تهمك تصنيف أرشيف ابحث كل المواضيع لا يوجد أي موضوع يطابق بحثك العودة إلى صفحة البداية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن منذ دقيقة واحدة $$1$$ منذ دقيقة منذ ساعة واحدة $$1$$ منذ ساعة الأمس $$1$$ منذ يوم $$1$$ منذ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعني هذا المحتوى مقفل الخطوة الأولى: شارك الموضوع في إحدى مواقع التواصل الاجتماعي الخطوة الثانية: اضغط على الرابط الذي شاركته في حسابك على مواقع التواصل الاجتماعي انسخ الكود تحديد الكود تم نسخ الكود بنجاح لم يتم نسخ الكود / النص, من فضلك اضغط [CTRL]+[C] (أو CMD+C with Mac) للنسخ فهرس المحتوى