10 أشياء يجب عليك فعلها بعد تثبيت أوبونتو Ubuntu 23.04

في هذا الموضوع سنتعرف على الأشياء التي يجب عليك فعلها بعد تثبت أو التحديث إلى آخر إصدار من أوبونتو 23.04 Ubuntu

في هذا الموضوع سنتعرف على الأشياء التي يجب عليك فعلها بعد تثبت أو التحديث إلى آخر إصدار من أوبونتو 23.04 Ubuntu
بعد أن قمت بتثبيت أوبونتو 23.04 تبين لي أن هناك بعض التعديلات التي يجب القيام بها، وفي هذا الموضوع سأشارككم بعض الأشياء التي أعرفها من منطلق تقديم الفائدة للجميع، لكن إن كنت تعلم أشياء أخرى نقوم بها بعد التثبيت ولم أذكرها فاكتبها لنا في التعليقات لتعم الفائدة، فقد يكون هنالك بعض الحيل الرائعة التي أجهلها.

10 أشياء يجب عليك فعلها بعد تثبيت أوبونتو Ubuntu 23.04:


1. تفقد فيما إذا كان هنالك تحديثات:

أعتقد أن ذلك أفضل شيء تقوم به قبل القيام بأي شيء آخر.
لا تعلم، فقد يكون هناك شيء تريد تعديله، ولكن إذا قمت بالتحديث بعد ذلك فلن يعود على الوضع الذي عدلت إليه، أو قد يحدث تغيير ما وهذا يعني أنك لست بحاجة للتعديل أصلا.
أيضا، لهؤلاء الناس الذين يقولون" لقد تم للتو إطلاق هذا الإصدار"، فالغالبية من الناس الذين قرأوا منشورات مماثلة لهذا المنشور سيلجؤون للتحديث بعد عدة أسابيع أو أشهر من إطلاق هذا الإصدار. إن صور الـ ISO تصبح لقطات مجمدة بعد تثبيت أوبونتو Ubuntu لذلك سيكون هنالك إصلاحات لهذه المشاكل وتحديثات أمان يتم إطلاقها عندما تحدث هذه المشاكل، لذلك فنسخة الإيزو التي تصدر في اليوم الأول ليست هي نفسها نسخة الإيزو التي تصدر بعد شهر أو شهرين.
إذاً أول شيء تفعله: شغل محدث البرامج Software Updater، قم بتنزيل التحديثات ثم أكمل عملك بشكل طبيعي.

2. فعل خاصية "minimize on click" أي التصغير عند النقر:


إذا كنت مستخدماً سابقا لأنظمة التشغيل ويندوز Windows أو بيئة Linux حيث الضغط على أيقونة التطبيق يقوم بتحديد هذه الأيقونة أو تصغيرها، فلا بد أنك ترغب بالقيام بذلك أيضا على أوبونتو Ubuntu. أظن أنه من الأسهل النقر فوق أيقونة التطبيق لفتح التطبيق والنقر فوقه مرة أخرى لتصغيره.
لن تجد خيارا في أوبونتو Ubuntu يقوم بتفعيل الخاصية السابقة في قائمة الإعدادات Ubuntu Desktop settings. (لماذا؟ لست متأكدا) لكن يمكن تفعيل هذه الخاصية بطريقة سهلة وسريعة وذلك باستخدام سطر الأوامر command line.
فقط قم بنسخ ولصق هذا السطر:
[gsettings set org.gnome.shell.extensions.dash-to-dock click-action 'minimize']

اضغط على Enter ليسري التغيير على الفور.

3. قم بتثبيت أكواد فك ترميز للوسائط media codecs:

إن تطبيق Totem هو مشغل الفيديو الافتراضي على أوبونتو Ubuntu لكنه ليس قادرا على تشغيل معظم الأنماط المعروفة من الفيديوهات.
لإصلاح ذلك، تحتاج لتثبيت إضافات أوبونتو Ubuntu المقيدة Ubuntu Restricted Extras. إنها حزمة meta التي تقوم بتثبيت مجموعة من أكواد فك ترميز الصوت والفيديو والأكواد الأخرى اللازمة لتشغيل المحتوى.
يمكنك تنزيل Ubuntu Restricted Extras من خلال الأمر التالي:
[sudo apt install ubuntu-restricted-extras]
ستجد الآن أن الملفات التي لاحقتها .MP4 , .MP3 , .M4A وغيرها من ملفات الوسائط أصبحت قابلة للتشغيل على تطبيقات أوبونتو Ubuntu الافتراضية.
إذا كان لديك الكثير من الوسائط قد تفضل عوضاً عن ذلك تنزيل VLC، وهو مشغل الفيديو المفتوح المصدر والذي يستطيع التعامل مع أي نمط من ملفات الوسائط.

4. أظهر النسبة المئوية لشحن البطارية على الشريط العلوي:


إن لم تكن تستخدم حاسباً محمولا أو كان جهازك ذو طاقة دائمة فيمكنك تخطي هذا القسم.
تعد القدرة على رؤية النسبة المئوية للبطارية في جميع الأوقات أمراً ضرورياً إلى حد ما، حاول اختصار الوقت على نفسك وتقدير نسبة شحن بطاريتك والوقت المتبقي حتى نفاذ الطاقة من خلال النظر إلى أيقونة البطارية الموجودة في الشريط العلوي. ولكن بتصوري، فإن القدرة على تأمين قراءة حرفية لنسبة الشحن يمكن النظر إليها في أي وقت.
  1. قم بفتح الإعدادات settings.
  2. اذهب إلى قسم الطاقة power.
  3. أنزل إلى الأسفل.
  4. اختر "show battery percentage" أي إظهار النسبة المئوية للبطارية.
وانتهينا! أعتقد أنه من الأفضل لو كان هذا هو الوضع الافتراضي لعرض طاقة البطارية.

5. تفعيل الإضاءة الليلية:

تأتي بيئة سطح المكتب جنوم GNOME مع خاصية إضاءة ليلية عظيمة تقوم بتقليل كمية الضوء الأزرق التي تبعثها شاشة الحاسب. يمكن لهذه الخاصية تحسين (فضلا عن الأمور الأخرى) عادات النوم لديك إذ يقال أن الضوء الأزرق منشط للدماغ وأكثر قساوة على العينين من غيره.
إن هذه الخاصية في الحقيقة لا تكون مفعلة افتراضيا لكن يمكنك تفعيلها من تطبيق الإعدادات.
حال التفعيل، فإن الضوء الليلي Night Light يشغل ويطفئ نفسه أوتوماتيكيا بناءا على سطوع أو عدم سطوع الشمس في موقعك، يمكنك أيضاً تشغيله أو إطفاءه من قائمة الإعدادات السريعة Quick Settings. وبحال كنت تريد هذه الخاصية أن تتبع جدولاً زمنيا معينا، قم بضبط الإعدادات بدقة وإنشاء الجدول الخاص بك.
  1. قم بفتح الإعدادت Settings.
  2. إذهب إلى Display أي العرض.
  3. أختر الوضع الليلي Night Light.
  4. قم بتشغيله (وقم بتعديل الجدول الزمني إذا لزم الأمر).
وبذلك تكون قد انتهيت.

6. إلغاء قفل رص النوافذ المتقدم (advanced window tiling):

يمكنك في أوبونتو Ubuntu 23.04 أن تسحب النوافذ إلى يمين أو يسار شاشة العرض كي تشغل 50% من مساحة الشاشة كما يمكنك أيضاً سحب النوافذ لأعلى أو أسفل كي يتم تكبيرها لتشغل الشاشة كلها.
إن كنت تستخدم شاشة عرض كبيرة فقد تريد مزيدا من الخيارات مثل القدرة على رص النوافذ عند كل طرف من الشاشة. يخطط أوبونتو Ubuntu لإضافة الدعم من أجل رص النوافذ ترابعياً quarter tiling (أي تشغل النافذة 25% من الشاشة) على Ubuntu 23.10 ولكن حتى ذلك الحين يمكنك مبدئيا تثبيت الإضافة التالية Ubuntu Tiling Assistant من مخزن أوبونتو Ubuntu.
لتثبيت Ubuntu Tiling Assistant قم بتشغيل الأمر التالي:
[sudo apt install gnome-shell-extension-ubuntu-tiling-assistant]

بعد تثبيت الإضافة extension السابقة يجب عليك تسجيل الخروج ثم تسجيل الدخول مجددا كي يعمل.
حال القيام بذلك، يمكنك سحب أي نافذة (يمكن تغيير أبعادها) إلى زاوية من الشاشة لتشغل تلقائيا 25% من مساحة الشاشة المتاحة لك. اسحب المزيد من النوافذ بنفس الطريقة لتجد أنه يمكنك تعديل مساحة جميع النوافذ في نفس الوقت فقط بإمساكها وسحبها من حوافها.
بالإضافة إلى ذلك، إذا ذهبت إلى Settings > Ubuntu Desktop وقمت بالتقليب إلى الأسفل ستجد قسماً جديداً يتضمن خيارات متقدمة في هذا الخصوص.

7. قم بتثبيت Flatpak وتفعيل Flathub:


تمتع بالوصول للآلاف من التطبيقات على Flathub
يسمح لك التطبيق Ubuntu Software المزود به نظام التشغيل أوبونتو Ubuntu 23.04 بالتصفح والبحث وتحميل التطبيقات من مخزن أوبونتو Ubuntu ومن Canonical snap store
ولكن لسوء الحظ، فلا يمكنك من خلال التطبيق Ubuntu Software الوصول إلى Flathub أو تطبيقات Flatpak ولا حتى لمتجر تطبيقات الـ Flatpak.
لتثبيت Flatpak على أوبونتو Ubuntu افتح نافذة طرفية Terminal جديدة وشغل الأمر التالي:
[sudo apt install gnome-software gnome-software-plugin-flatpak flatpak]

ثم قم بتفعيل Flathub بتشغيل هذا الأمر:
[flatpak remote-add --if-not-exists flathub https://flathub.org/repo/flathub.flatpakrepo]

بعد القيام بذلك، أعد تشغيل حاسوبك كي يسري مفعول جميع التغييرات السابقة.
عند الانتهاء، يمكنك استخدام التطبيق (ذو الأيقونة البيضاء) للبحث والتصفح وتثبيت وتحديث التطبيقات من Flatub على توزيعة أوبونتو Ubuntu 23.04.

8. قم بتثبيت GNOME Extensions Manager:


هل تحب استخدام إضافات جنوم GNOME extensions؟ إذا لا بد أنك ستحب هذه الأداة!
تسمح لك GNOME extensions بإضافة خصائص ووظائف جديدة وإضفاء المرح على سطح المكتب في توزيعة أوبونتو Ubuntu وكل ذلك بسهولة تامة. ستجد إضافات جنوم GNOME extensions لأي شيء قد يخطر ببالك ، من إظهار حالة الطقس وحتى جعل نوافذ التطبيقات تنفجر أو تحترق عندما تريد إغلاقها.
على الرغم من أنه بإمكانك تثبيت الـGNOME extenstions عن طريق المتصفح Firefox على Ubuntu 23.04 ولكنني شخصياً أفضل استخدام التطبيق GNOME Extension Manager لأنه يسمح لك بالبحث وتصفح و تثبيت وتفعيل/عدم تفعيل وتهيئة إضافات جنوم GNOME extenstions على سطح المكتب أفضل من القيام بما سبق عن طريق متصفح الانترنت.
يمكنك تثبيت مدير إضافات جنوم GNOME Extension Manager على توزيعة أوبونتو Ubuntu من مخزن أوبونتو Ubuntu (فقط قم بالبحث عنه في Ubuntu Software ). إذا قمت بتفعيل دعم الـ Flathub في الخطوة السابقة فاقترح عليك بدلا من ذلك تثبيت هذا التطبيق من Flathub كي تحصل على التحديثات القادمة له في أبكر وقت.

9. عرض المنطقة الزمنية وحالة الطقس:

تريد معرفة الساعة في بقاع العالم المختلفة أو معرفة الطقس من النافذة الصغيرة المضمنة لتطبيقات المنبه/الإشعارات في أوبونتو Ubuntu؟
لو قمت بتثبيت التطبيقين GNOME Weather و GNOME Clock فيمكنك ذلك! تستطيع الحصول على النشرة الجوية على مدار خمسة أيام لأي منطقة تحددها في تطبيق الطقس Weather ومعرفة التوقيت الحالي في أي منطقة زمنية تضيفها في تطبيق الساعة Clocks.
يمكنك تثبيت هذه التطبيقات من Ubuntu Software أو عبر استخدام سطر الأوامر command line في الطرفية وذلك باستخدام الأمر:
[sudo apt install gnome-weather gnome-clocks]

حال الانتهاء، افتح كل من التطبيقين السابقين وقم بتزويد كل تطبيق بالمناطق التي تريد معرفة الطقس أو التوقيت فيها وبذلك تظهر هذه البيانات في النافذة الصغيرة السابقة.
للتراجع عن هذه التعديلات يمكنك إلغاء تثبيت التطبيقات السابقة.

10. قم بتثبيت تحديثات الـ GNOME:

إن أداة GNOME Tweaks لا غنى عنها بسبب ما تقدمه من تفعيل للخيارات الضرورية جدا في العديد من الحالات.
من بين الأشياء التي يقدمها لك هذا التطبيق:
  • تغيير السمات
  • نقل أزرار النوافذ إلى اليسار.
  • تغيير خطوط الكتابة المستخدمة في سطح المكتب/ التطبيقات/ الـ Terminal.
  • ضبط تلميحات الخط.
  • توضيع النوافذ المفتوحة في مركز الشاشة بشكل تلقائي.
  • إظهار اليوم الحالي من الأسبوع في الساعة الموجودة على الشريط العلوي.
  • تعطيل لوحة اللمس عند الكتابة.
  • تحكم بسلوك تركيز النافذة.
يمكنك تثبيت تعديلات جنوم GNOME على أوبونتو Ubuntu من خلال تطبيق Ubuntu Software، ثم تشغيله من شبكة التطبيقات من خلال البحث عن التعديلات Tweaks.

ختاما: 

قائمتي المكونة من 10 أشياء يجب القيام بها بعد تثبيت Ubuntu 23.04. سواء كنت قد اتبعت مهمة واحدة أو قمت بتنفيذها جميعا، فستحصل على المساعدة في تحسين تجربة استخدامك لتوزيعة أوبونتو Ubuntu وستصبح أكثر ملاءمة لاحتياجاتك وذوقك وسير عملك.
  • [message]
    • ##fa-solid fa-check## كملاحظة جانبية:
      •  تتناول هذه المقالة نظام أوبونتو Ubuntu الذي يستخدم بيئة سطح المكتب جنوم GNOME Shell افتراضيا. إذا كانت نصيحة ما بعد التثبيت هي إزالة GNOME وتثبيبث بيئة سكح مكتب أخرى مختلفة، فبعض التعديلات السابقة لن تعمل معك.

الاسم

أخبار,22,أساسيات أوبونتو,1,إضافات جنوم,6,إلمنتري Elementary,3,برامج وتطبيقات,10,بودهي Bodhi,2,بيئة سطح المكتب,3,توزيعات,15,جماليات أوبونتو,6,جنوم Gnome,10,جوجل كروم Chome,1,شروحات,17,فايرفوكس Firefox,1,لينكس مينت Linux Mint,6,متصفحات,7,مشاكل وحلول,3,نكهات أوبونتو,6,Gnome Tweaks,1,Linux Lite,1,Thunar,1,Ubuntu 21.04,4,Ubuntu 22.04,5,Ubuntu 22.10,4,Ubuntu 23.04,10,Xfce,1,
rtl
item
Leubu: 10 أشياء يجب عليك فعلها بعد تثبيت أوبونتو Ubuntu 23.04
10 أشياء يجب عليك فعلها بعد تثبيت أوبونتو Ubuntu 23.04
في هذا الموضوع سنتعرف على الأشياء التي يجب عليك فعلها بعد تثبت أو التحديث إلى آخر إصدار من أوبونتو 23.04 Ubuntu
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiHuHBiXkEpyuNqaQWSu3rf5ON_KYwGJmWYugPEClhYLE8kKknRufYnOo6YQZlW0B_XDKNt6XbgcZG0V_Kxl_Sn19dsln3-8ABHDwIU0jnqLNyZMpRBOligN0qKMjyiBq_ZewJNlPeb5LiUgWjcGfHgxdHKcNSIP3El6OVi5H74JXWQWTFSdGedwnIIBMc/w640-h282/things-to-do-ubuntu-23.04-840x480.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiHuHBiXkEpyuNqaQWSu3rf5ON_KYwGJmWYugPEClhYLE8kKknRufYnOo6YQZlW0B_XDKNt6XbgcZG0V_Kxl_Sn19dsln3-8ABHDwIU0jnqLNyZMpRBOligN0qKMjyiBq_ZewJNlPeb5LiUgWjcGfHgxdHKcNSIP3El6OVi5H74JXWQWTFSdGedwnIIBMc/s72-w640-c-h282/things-to-do-ubuntu-23.04-840x480.jpg
Leubu
https://www.leubu.com/2023/08/things-to-do-after-installing-ubuntu-23-04.html
https://www.leubu.com/
https://www.leubu.com/
https://www.leubu.com/2023/08/things-to-do-after-installing-ubuntu-23-04.html
true
8831234476730698174
UTF-8
حمل كل المواضيع لا يوجد أي موضوع شاهد الكل أكمل القراءة الرد إلغاء الرد حذف بواسطة صفحة البداية الصفحات المواضيع شاهد الكل مواضيع أخرى قد تهمك تصنيف أرشيف ابحث كل المواضيع لا يوجد أي موضوع يطابق بحثك العودة إلى صفحة البداية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر الآن منذ دقيقة واحدة $$1$$ منذ دقيقة منذ ساعة واحدة $$1$$ منذ ساعة الأمس $$1$$ منذ يوم $$1$$ منذ أسبوع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون تابعني هذا المحتوى مقفل الخطوة الأولى: شارك الموضوع في إحدى مواقع التواصل الاجتماعي الخطوة الثانية: اضغط على الرابط الذي شاركته في حسابك على مواقع التواصل الاجتماعي انسخ الكود تحديد الكود تم نسخ الكود بنجاح لم يتم نسخ الكود / النص, من فضلك اضغط [CTRL]+[C] (أو CMD+C with Mac) للنسخ فهرس المحتوى